لجان مجلس الإدارة
على الرغم من أن مجلس الإدارة يتولى المسؤولية الشاملة الخاصة بحوكمة الشركات للشركة، إلا أن بعض المهام الحرجة تحتاج إلى الاهتمام الأدق والمتابعة الدورية والتحديث. لذا، عين مجلس الإدارة، بعض اللجان الفرعية لمعالجة ومتابعة النواحي الخاضعة لرقابتهم. على أن تقدم اقتراحاتها إلى مجلس الإدارة والحصول على المبادئ التوجيهية لمواصلة عملها.
وفيما يلي مختلف اللجان الفرعية المشكلة التي تعمل تحت توجيه وإشراف من مجلس الإدارة مع مراعاة المتطلبات الواردة في قواعد حوكمة الشركات الصادرة عن هيئة أسواق المال وكذاك الأخذ في الاعتبار متطلبات الدعم من مجلس الادارة.
لجنة التدقيق
- إعداد ومراجعة استراتيجيات التدقيق الداخلي قبل اعتمادها من مجلس الإدارة، والتأكد من تنفيذ هذه الاستراتيجيات والسياسات، وأنها تتناسب مع طبيعة وحجم أنشطة الشركة.
- ضمان توافر الموارد والنظم الكافية للتدقيق الداخلي.
- مراجعة البيانات المالية الدورية قبل عرضها على مجلس الإدارة، وإبداء الرأي والتوصية بشأنها وذلك بهدف ضمان العدالة والشفافية في التقارير المالية.
- التوصية لمجلس الإدارة بتعيين وإعادة تعيين مراقبي الحسابات الخارجيين أو تغييرهم وتحديد أتعابهم، ويراعي عند التوصية بالتعيين التأكد من استقلاليتهم، ومراجعة خطابات تعيينهم.
- متابعة أعمال مراقبي الحسابات الخارجيين، والتأكد من عدم قيامهم بتقديم خدمات إلى الشركة عدا الخدمات التي تقضيها مهنة التدقيق.
- دراسة ملاحظات مراقبي الحسابات الخارجيين على القوائم المالية للشركة ومتابعة ما تم في شأنها.
- تقييم مدى كفاية نظم الرقابة الداخلية المطبقة داخل الشركة وإعداد تقرير يتضمن رأي وتوصيات اللجنة في هذا الشأن.
- الإشراف على إدارة التدقيق الداخلي في الشركة من أجل التحقق من مدى فاعليتها في تنفيذ الأعمال والمهمات المحددة من قبل مجلس الإدارة.
- التوصية بتعيين مدير التدقيق الداخلي، ونقله، وعزله، وتقييم أدائه، وأداء إدارة التدقيق الداخلي.
- مراجعة وإقرار خطط التدقيق المقترحة من المدقق الداخلي وإبداء ملاحظاتها عليها.
- مراجعة نتائج تقارير التدقيق الداخلي، والتأكد من أنه قد تم اتخاذ الإجراءات التصحيحية اللازمة بشأن الملاحظات الواردة في التقارير.
- مراجعة نتائج تقارير الجهات الرقابية والتأكد من أنه قد تم اتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنها.
- التأكد من التزام الشركة بالقوانين والسياسات والنظم والتعليمات ذات العلاقة.
- مراجعة الصفقات والتعاملات المقترح أن تقوم بها الشركة مع الأطراف ذات العلاقة.
- تعيين – بشكل سنوي – مكتب تدقيق مستقل لتقييم ومراجعة نظم الرقابة الداخلية، وإعداد تقرير بهذا الخصوص.
- تعيين – كل ثلاث سنوات – مكتب تدقيق آخر لمراجعة وتقييم أداء مكتب / وحدة / إدارة الرقابة الداخلية وإصدار تقرير يتم تقديمه للجنة التدقيق وإلى مجلس الإدارة.
لجنة المخاطر
- إعداد ومراجعة استراتيجيات إدارة المخاطر قبل اعتمادها من مجلس الإدارة، والتأكد من تنفيذ هذه الاستراتيجيات والسياسات، وأنها تتناسب مع طبيعة وحجم أنشطة الشركة.
- ضمان توافر الموارد والنظم الكافية لإدارة المخاطر.
- تقييم نظم وآليات وقياس ومتابعة أنواع المخاطر المختلفة التي قد تتعرض لها الشركة، وذلك لتحديد أوجه القصور بها.
- مساعدة مجلس الادارة على تحديد وتقييم مستوى المخاطر المقبول في الشركة، والتأكد من عدم تجاوز الشركة لهذا المستوى من المخاطر بعد اعتماده من قبل مجلس الإدارة.
- مراجعة الهيكل التنظيمي لإدارة المخاطر ووضع توصيات بشأنه قبل اعتماده من قبل مجلس الإدارة.
- التأكد من استقلالية موظفي إدارة المخاطر عن الأنشطة التي ينجم عنا تعرض الشركة للمخاطر.
- التأكد من أن موظفي إدارة المخاطر لديهم الفهم الكامل للمخاطر المحيطة بالشركة، والعمل على زيادة وعي العاملين بثقافة المخاطر وإدراكهم لها.
- إعداد التقارير الدورية حول طبيعة المخاطر التي تتعرض لها الشركة، وتقديم هذه التقارير إلى مجلس إدارة الشركة.
- إعداد التقارير الدورية حول طبيعة المخاطر التي تتعرض لها الشركة، وتقديم هذه التقارير إلى مجلس إدارة الشركة.
- مراجعة المسائل التي قد تثيرها لجنة التدقيق المرتبطة والتي قد تؤثر على المخاطر في الشركة.
لجنة المكافآت والترشيحات
- الترشيحات: التحديد والتوصية بالترشيحات لعضوية مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية للشركة.
- التقييم: إجراء مراجعة سنوياً لهيكل مجلس الإدارة، وكذلك الأداء الجماعي والفردي، بما في ذلك التقييم الذاتي لأعضاء المجلس ومراجعة المهارات المطلوبة لعضوية مجلس الإدارة.
- المكافآت: مراجعة سياسة وممارسات المكافآت والتوصية بمكافآت كبار المسؤولين التنفيذيين بما في ذلك الرئيس التنفيذي.
لجنة الاستثمار
- معدل الرغبة في الاستثمار: التوصية لمجلس الإدارة بمعدل الرغبة في الاستثمار.
- سياسة الاستثمار: اعتماد وتطبيق المبادئ التوجيهية لسياسة الاستثمار.
- عمليات الاستثمار: اعتماد وتنفيذ عملية تقييم الاستثمار والقيام بمراجعة دورية لأداء الاستثمار.
- شراء وبيع الاستثمارات: الموافقة على شراء استثمارات جديدة وبيع الاستثمارات القائمة.
- الاستراتيجية: وضع استراتيجية لـ (أ) تحسين الأصول ونوعية الاستثمار، (ب) التخلص من بيع الاستثمارات الصعبة.